سياسة

الرئيس عبد الفتاح السيسي: قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات إقتصادية دولية

كتبت: بسمة طاهر مسعود

قال الرئيس المصري”عبدالفتاح السيسي ” خلال جلسة الدعوة العالمية لمناقشة رؤى الدول استعدادًا لقمة المستقبل «وهي التي تنعقد بالأمم المتحدة 22،23 سبتمبر الجاري»:

فخامة الرئيس «نانجولو مبومبا»، رئيس جمهورية ناميبيا،

فخامة المستشار «أولاف شولتز»، مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية،

معالي السيد «أنطونيو جوتيريش»، سكرتير عام الأمم المتحدة،

السيدات والسادة،

نلتقي قبل أيام من “قمة المستقبل” التي تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل لتوافق دولي من شأنه تعزير العمل متعدد الأطراف “مما يحقق الأهداف المشتركة في التنمية المستدامة والحفاظ على السِّلم والأمن الدوليين، وتمتع الشعوب كافة بحقوق الإنسان بشكل شامل وعادل”.

https://www.facebook.com/share/v/aKqA7THq4xRTHVGM/?mibextid=oFDknk

وأضاف الرئيس المصري حديثه قائلاً: إن قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية سياسيًا واقتصاديًا “وخاصة” «حالة التصعيد الخطيرة بالشرق الأوسط» لِما لها من تداعيات سلبية على المستوى الدولي، وأنه يجب أن تتضافر جهودنا خلال القمة لتحقيق عدد من الاوليات التالية:

1ــ التمسك التام بتحقيق ميثاق الأمم المتحدة لإرساء نظام قائم على”قواعد ومبادئ القانون الدولي” دون تمييز أو معايير مزدوجة، وتنفيذ القرارات الشرعية الدولية لترسيخ استقرار السِّلم والأمن الدوليين.

2ــ إصلاح هيكل النظام المالي العالمي، وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي، وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية «مما يسهم في سهولة حصول دول الجنوب على التمويل الازم لتحقيق التنمية المستدامة»، فضلاً من معالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية “جراء أزمات عالمية لم تتسبب فيها تلك الدول”.

3 ــ تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمي ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة، “على رأسها ندرة المياه” سواء لأسباب طبيعية أو مصطنعة، وأشار إلى أن الامر الذي يتطلب تعاونًا دوليًا “الوفاء بحق الجميع واحترام القانون الدولي في إدارة الأنهار العابرة للحدود” لضمان تحقيق التوافق بين الدول المعنية، وعدم وقوع أضرار على أي دولة.

وفي الختام ذكر عبدالفتاح السيسي، أن مصر تتطلع إلى خروج القمة بنتائج ملموسة “تدفع نحو التحقيق الحقيقي تنفيذًا للتعاهدات الدولية بتوفير الأمن وتحقيق التنمية المستدامة لجميع شعوب العالم دون استثناء “.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة