اخبار

اكتشف حضارتك في كلية الآثار.. وما الذي يميزها عن باقي الحضارات

 

كتبت: أميرة الجزار

اختلفت الأزمنة وتنوعت الحضارات على مر العصور، كما يوجد العديد من الحضارات التي لم يعد لها أثر ولكن مع ذلك واختلاف الأزمنة بقيت الحضارة المصرية محتفظة برونقها وذاتها ولم تنتهي بل كانت محط أنظار للعالم حيث يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة أثار بلادنا ومعرفة حضارتنا وثقافتنا مما دفع وزارة التعليم العالي لإنشاء كلية الآثار لدراسة الحضارة المصرية القديمة.

بالإضافة إلى ذلك سنتعرف عن نشأة كلية الأثار والأقسام الموجودة بالكلية وفرص العمل المتاحة لخريجي هذه الكلية ومجالات الدراسات العُليا لخريجي كلية الأثار.

أولاً نشأة كلية الأثار.

ذُكر أنه في عام 1970 تم إنشاء كلية الآثار وذلك بقرار من مجلس الجامعة للدراسات العُليا وبالقرار الجمهوري رقم 803، وذلك إستجابةً لرغبة هيئة الآثار بأنها في أمس الحاجة لجميع التخصصات الجامعية بعد الإنتهاء من الدراسات الأثرية.

والجدير بالذكر أنه تمت الموافقة علي إنشاء كلية الآثار من قبل مجلس الجامعة، حُيث أصدر مجلس الجامعة قرار بإنشاء كلية قائمة بذاتها للدراسات الأثرية والتي تضم الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية أو ما يُعادلها من الشهادات الأجنبية، كما أن مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات يحصل بعدها الطالب علي درجة الليسانس في الآثار.

ثانيًا أقسام كلية الأثار.

تشمل الكلية ثلاث من الأقسام المهمة والمميزة وهي قسم الآثار الإسلامية، قسم ترميم الاثار، قسم الاثار اليونانية الرومانية وسنتناول ما يحتويه كل قسم على حدة.

أولًا قسم الآثار الإسلامية

يُعتبر من أهم الأقسام بالكلية كما أنه يهتم اهتمامًا شديداً بكل ما يتعلق بالإطار الحضاري وأثره على جميع الدول والشعوب التي تعتنق الدين الإسلامي.

بالإضافة إلى ذلك يدرس الطلاب في هذا القسم كل ما يتعلق بالحضارة الإسلامية والتراث الإسلامي بداية من ظهور الإسلام ورسالة الرسول صلى الله عليه وسلّم، كما يدرس أيضًا الطلاب الأحداث والتغيرات التي حدثت قديماً في جميع أنحاء البلاد الإسلامية وأيضاً الآثار والتراث والمباني التي بقيت حتى الآن.

ثانيًا قسم ترميم الآثار

يتعلم الطلاب في هذا القسم كل ما يتعلق بطُرق الحفاظ على الآثار وكيفية ترميمها، كما يدرس الطلاب أيضاً المواد التي صُنعت منها هذه الآثار وذلك من خلال تحديد طبيعة كل نوع سواء كان مصنوعاً من مواد عضوية أم لا وتحديداً بالأخص المومياءات والمنسوجات والمخطوطات، أو التي صُنعت من مواد غير عضوية كالفخار والمعادن والحجر والهياكل… إلخ.

مع الجدير بالذكر أنه يتم تدريب الطلاب ليكونوا مؤهلين علي تحديد آلية التأثير بشكل صحيح وذلك تلاشياً لحدوث أي ضرر.

ثالثًا قسم الآثار اليونانية الرومانية

يتم في هذا القسم تأهيل عدد من الكوادر الذين يتمتعون بقدر كافٍ من الخبرة في مجال الآثار اليونانية الرومانية وذلك من أجل أن يكونوا لديهم القدرة والكفاءة في العمل في مجال الآثار سواء كان محلياً أو دولياً بالإضافة إلى ذلك تقديم المزيد من الأبحاث العلمية في كل ما يتعلق بعلم الآثار.

ثالثًا مميزات كلية الآثار

تتميز كلية الآثار بالعديد من المميزات على مستوى الجمهورية مثل:
إنشاء قسم علوم الآثار والحفائر.
إنشاء قسم إدارة المتاحف والمواقع الأثرية.
تطوير برامج المتاحف وإدارتها والتنقيب والحفائر…. إلخ

رابعاً فرص العمل المتاحة لخريجي كلية الآثار.

العمل بوزارة الآثار.
العمل كمرشد سياحي.
العمل كأمين متحف.
العمل بالمجلس الأعلي للآثار.
العمل في التدريس الأكاديمي والمدرسي.

خامساً مجالات الدراسات العُليا لخريجي كلية الآثار.

دبلوم الآثار المصرية.
دبلوم الآثار الإسلامية.
دبلوم ترميم الآثار.
دبلوم تاريخ الفن.
دبلوم المتاحف.
دبلوم الحفائر.
دبلوم آثار ما قبل التاريخ.
دبلوم المخطوطات المصرية القديمة والقبطية.
دبلوم الترميم المعماري والحفاظ علي المباني.
دبلوم ترميم وصيانة الآثار العضوية… إلخ.

وها قد انتهينا يا صديقي من شرح كافة تفاصيل كلية الآثار، الآن اخبرني ألا تود أن تعرف تاريخ حضارتك وما الذي يميزها عن باقي الحضارات وأن تصبح مرشدًا سياحيًا متميزًا، الآن بادر بالدخول في كلية الآثار واكتشف حضارتك وكن مرشدًا محترفًا.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة