اخبار

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بعد تفشي جدري القرود في إفريقيا

كتبت: شروق عيد راضي

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على الصعيد العالمي وذلك بسبب تفشي مرض “جدري القرود” ويثير تفشي هذا المرض القلق لأنه من المحتمل أن يتحور إلى فيروس جديد أشد حدة حسب ما أعلن خبراء الصحة العالمية.

ينتشر مرض “جدري القرود” بين الأشخاص من خلال ملامسة الجلد للجلد أو من خلال لمسات بسيطة أثناء رعاية الأطفال وعن طريق مشاركة المناشف أو أغطية السرير فهو ينتقل مباشرة من الشخص المصاب إلى السليم عن طريق لمسة بأي شكل أو أستخدم أشياء الشخص المصاب.

تشمل أعراضا “جدري القرود” الطفح الجلدي، آفات جلدية متكتلة، حمى، صداع، آلاما في العضلات، آلام في الظهر كما يظهر تضخم في الغدد الليمفاوية كما يصاب عدد قليل بدوخولة إلى الدم والرئتين ويصيب أجزاء كبيرة من الجسم عندما يصبح مهددا للحياة.

وينتقل جدري القرود أيضا عند ملامسة السناجب أو القرود الحاملة للعدوى إلى البشر، وبما أن هذا المرض يرتبط ارتباطا كبيرا بالفيروس المسبب لمرض “الجدري” فإن لقاحات “الجدري” يمكن أن تحمي الأشخاص من الإصابة “بجدري القرود” كما قال الدكتور “برايان فيرجسون” الخبير في علم المناعة بجامعة كامبريدج الأمريكية أن 40 % من الحلات المصابة تكون من الأطفال بمختلف الأعمار وأيضا أكثر الفئات تعرضا للإصابة به هم أصحاب المناعة الضعيفة كما أوضح أن جرعتين من اللقاح فعالتان في منع العدوى ولكن تختلف من الشخص البالغ والطفل، كما إشارات منظمة الصحة العالمية بوجود صعوبة في إنتاج اللقاح وأيضا وصوله إلى جميع الحلات المصابة وحذرت جميع الدول في العالم بأنه يجب اتخاذ جميع الأجران الصحية المناسبة للسيطرة على هذا المرض.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة