اخبار

من 32 لـ 16 مادة.. حقيقة تقليل عدد مواد الثانوية العامة وفقًا للنظم الدولية

كتبت: آلاء هاني

وافق المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي على إعادة هيكلة الثانوية العامة ومواكبتها للنظم العالمية، وسبق أن ناقش وزير التعليم ملامح التطوير المقترح للمرحلة الثانوية، والهيكل التنظيمي للثانوية والذي اعتمد على المسارات الـ 4 الأساسية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على أن ⁠المجلس للتعليم قبل الجامعى، اعتمد الخطة الجديدة التى تقلل من عدد المواد الاجبارية فى المرحلة الثانوية وفقا للنظم العالمية، موضحة أن التفاصيل ستعلن فى المؤتمر الصحفى المقرر عقده غدا الأربعاء عقب اجتماع مجلس الوزراء، لمناقشة مستجدات نظام الثانوية العامة الجديد، وأن ما نُشر الآن حول المواد التي حذفها غير مؤكد بعد.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعى وافق على إعادة هيكلة الثانوية العامة ومواكبتها للنظم العالمية، كما أكد أيضًا أن ⁠الخطة تتضمن تقليل عدد المواد وفقا للنظم الدولية.

كما كشفت وزارة التربية والتعليم، عن أن مصر لديها أكبر نظام تعليمي فى الشرق الأوسط يشمل 25 مليونا و494 ألف طالب ولديها 550 ألف فصل دراسى، ويوجد عجز فى المعلمين حوالى 450 ألف معلم، كما أكدت الوزارة أن عدد الأسابيع الدراسية فى مصر 23 أسبوعا فقط وأن هذا الفترة القصيرة لا تكفي لإعطاء الطلاب الفرصة لتنمية قدراتهم، وأن هذه المدة تعد هي الأقل مقارنة بباقي دول العالم.

وقال الوزير إن من أبرز مشاكل الثانوية العامة هو أنه يتم دراسة 32 مادة في حين أن المدارس الدولية يتم فيها دراسة 16 مادة فقط، كما أكد أن الوزارة ستقوم بإعادة النظر في ترتيب هذه المواد، ولكن ختى الآن لم يصدر اي قرار رسمي بذلك.

وتابع انه لإنهاء كل هذه المشاكل قبل بداية العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ في سبتمبر المقبل، أعدت الوزارة خطة استراتيجية.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة