مقالات

توقعات العالم الهولندي “فرانك هوجربيتس” تثير الجدل والبحوث الفلكية ترد

كتبت: آلاء هاني

العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، والذي ذاع سيطه قبل أشهر عديدة في توقع الزلازل والتنبؤ بها مستندًا في ذلك على نظريته الخاصة والتي دافع عنها بكل قوة حيث ربط تلك التوقعات باقترانات الكواكب في الفضاء واصطفافها وتكوينها، وقد تسببت هذه النظرية بالهجوم عليه من قبل العلماء والباحثين واتهمه البعض بنشر معلومات مضللة؛ لما أثاره من هلع في العالم.

كما أكد علماء الفلك أن العلاقة الوحيدة الموجودة علميًا بين الأرض والأجرام السماوية، هي علاقة الأرض بالقمر من خلال ظاهرة المد والجزر فقط، وأنه لا يوجد أي صحة لنظريته أو تأكيد أي علاقة أخرى، وأكدوا أنه لا علاقة بين حركة الكواكب واقتراناتها بأنشطة الزلازل على الأرض.

 

وقد أثار العالم الهولندي “فرانك هوجربيتس” الذعر والقلق من جديد بعد تحذيراته عبر حسابه على تطبيق (فيسبوك) بحدوث “تسونامي” مع زلزال قوي في منطقة البحر المتوسط يضرب عدة دول في العالم وقد يؤدي بحياة الآلاف من الأشخاص؛ نتيجة للتغيرات التي تشهدها المنطقة، وأكد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، أنه ستكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر بـ زلزال البحر المتوسط في الوقت الحالي.

 

وكان قد ضرب زلزال بقوة 5.2 على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية أمس وشعر بهذا الزلزال العديد من سكان الدول المطلة على البحر المتوسط.

 

وأعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد عن رصد الزلزال وقامت المحطات العالمية لرصد الزلازل في منطقة الجبل الأخضر بالبحر المتوسط بتسجيل الهزة الأرضية.

 

كما شعر سكان تركيا بـ زلزال البحر المتوسط وتسبب في حالة من القلق والتوتر وخاصة بعد تحذيرات العلماء من الآثار المحتملة التي قد تتسبب فيها الزلازل في تلك المنطقة.

 

أصبح هناك قلق كبير من المصريين تجاه هذا الزلزال خاصًة بعد تحذيرات العالم فرانك هوجربيتس عبر حسابه، ودفع هذا للرد من المعهد القومي للبحوث الفلكية على تساؤلات المواطنين حيث أكد شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن الوضع في مصر مطمئن ولا يوجد ما يدعو للقلق والذعر، والزلزال الذي حدث في البحر المتوسط لن يؤثر علينا في شيء، أكد أيضًا عدم حدوث أي تسونامي يهدد سواحل الشواطئ المصرية.

 

وفسر شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ظاهرة انحسار المياه في بعض الشواطئ قائلًا: “أنها ظاهرة طبيعية مناخية ليست مؤشر لحدوث أي تسونامي أو زلزال يؤدي بضرر علينا”.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة