مقالات

بالوثائق.. حلايب وشلاتين أرض مصرية خالصة منذ القدم

كتب: أحمد سالم 

لا تزال قضية حلايب وشلاتين، تلك المنطقة الواقعة في أقصى جنوب شرق مصر على ساحل البحر الأحمر، تُثير الجدل بين مصر والسودان.

وتُؤكد مصر على سيادتها التاريخية على هذه المنطقة، وتُقدم أدلة دامغة من التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي تُثبت أحقيتها في حلايب وشلاتين.

تاريخ مصري عريق:

الحضارة الفرعونية: تشير النقوش والرسومات على جدران المعابد والمقابر الفرعونية إلى سيطرة الفراعنة على منطقة حلايب وشلاتين، حيث كانت تُستخدم كميناء تجاري هام يربط مصر بشبه الجزيرة العربية.

الوثائق العثمانية: تُثبت الوثائق العثمانية، التي تعود إلى عهد الدولة العثمانية التي حكمت مصر لعدة قرون، أن منطقة حلايب وشلاتين كانت تُعتبر جزءًا من مصر.

الخرائط التاريخية: تُظهر الخرائط القديمة، التي رسمها الرحالة والمستكشفون الأوروبيون، منطقة حلايب وشلاتين كجزء من مصر.

أدلة جغرافية:

الحدود الطبيعية: تُشكل سلسلة جبال علبة الحدود الطبيعية بين مصر والسودان، وتقع حلايب وشلاتين شمال هذه السلسلة، مما يدل على أنها جزء من الأراضي المصرية.

 

التقسيم الإداري: كانت منطقة حلايب وشلاتين تُدار إداريًا من قبل مصر منذ عصور بعيدة، حتى تم ضمها إلى السودان بشكل غير قانوني في عام 1958.

أدلة قانونية:

معاهدة 1899: لم تُشر معاهدة 1899، التي رسمت الحدود بين مصر والسودان، إلى منطقة حلايب وشلاتين، مما يدل على أنها كانت تُعتبر جزءًا من مصر في ذلك الوقت.

القانون الدولي: تنص قواعد القانون الدولي على أن الحدود تُحدد من خلال الوجود التاريخي الفعلي، ومصر لديها أدلة قاطعة تُثبت وجودها التاريخي في حلايب وشلاتين.

 

موقف مصر: تُؤكد مصر على سيادتها على منطقة حلايب وشلاتين من خلال الوسائل الدبلوماسية والقانونية، وتدعو إلى حل النزاع بشكل سلمي من خلال الحوار والمفاوضات مع السودان.

وتُشدد مصر على أن حلايب وشلاتين ليست لها أي صلة بالسودان، وأن ضمها إليه كان عملية غير قانونية.

 

والجدير بالذكر إن منطقة حلايب وشلاتين تقع في أقصى جنوب شرق مصر على ساحل البحر الأحمر، وتُعدّ حلايب وشلاتين أرضًا مصرية خالصة منذ القدم.

Views: 33

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة