تصريحات وحوارات خاصة

كريمه للقائد نيوز : “الأزهر تنوع الفكر عكس السلفي، الإخواني، الصوفي، الشيعي”

حوار الصحفي : أحمد سالم

أستاذ دكتور أحمد محمود كريمه، فقيه أزهري، وداعية إسلامي، ورئيس مجلس الأمناء، وأستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف في حوار خاص عبر موقع القائد نيوز :

ماذا تقول لملحدي العصر ممن يحاربون الدين والتراث والمعرفة ويشككون الناس في عقيداتهم؟

بدأ الصراع بين الخير، والشر، وما بين الحق، والباطل منذ بداية البشرية، وسيظل إلى يوم القيامة، وقال الله تعالى: “جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا” وهذه الآية دليل على كسر نصب المشركين في الإسلام لا يحجر على الأفكار، ولكن شرط أن لا تحدث فتنة طائفية في أي تنظيم أو منتدي أو أي فرد له الحق في الإعتقاد الذي يريده، ولكن لا يجهر ويكون في سبب لفتنة مجتمعية، ونقول لهم أنه يوجد يوم للحساب ولكن هم لم يذكروا ذلك، ولكن الإسلام لا يتأثر بذلك مهما مر الوقت أو اختلف المكان.

ماذا تقول للمسلم القابض على دينه وكيف يقي نفسه من فتن العصر؟

الآيه القرانية في سورة العنكبوت واضحة “الَمَ ۝ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ” طريق الإلتزام في الدين ليس مفروش بالورود، يحتاج إلى مجاهدة، قال الله تعالى: في أخر سوره العنكبوت “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ” مجتمع النبي عليه السلام كان يوجد به مؤمنين مهاجرين، وأنصار، وفي وسطهم منافقين، وسورة المنافقون دليل على ذلك، وما دام الإيمان داخل القلب تأكد تماماً إنه سيظل على الحق في المسلم قوي بإيمانه في نقول بلا شك الإلتزام في زمن الفتن له أجر مضاعف، كلما كثرت الفتن كل ما كان للمسلم الملتزم أجر أكبر.

كيف ترى دور الأزهر الشريف وعلماءه في محاربة روؤس الفتنة وخوارج العصر؟

مر على الازهر الشريف 1084 سنة، وميزة الأزهر أنه له أكثر من مذهب فقهي مثل الشافعية، الحنفية، والحنبلية، والمالكية، فلا يوجد داخل الأزهر أحدية الفكر على عكس السلفي، والإخواني، والصوفي، والشيعي لهم أحدية الفكر، الأزهر ليست جهة تكفير ولكن يحارب على قد الجبهات مثل الدعوة.

حدثنا عن سماحة الدين وكيف حس الإسلام على تهذيب تعاملاتهم مع المسلمين وغير المسلمين؟

حللوا خطبة الوداع أنها دعوة للسلام، حللوا خطبة حجة الوداع هي دعوه السلام إن دماءكم، وأعراضكم، وأموالكم عليكم حرام مش المسلمين بس للبشر كلهم، سيدنا الحبشي كان أسمر في عهد النبي لو تدرسوه حلو جنسيات متعددة مثل صهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وأبو زر الغفاري من أشهر قبائل العرب كل دول جمعهم الإسلام، خطبه حجة الوداع أعظم نموذج تطبيق عملي لسماحة الإسلام، الحبشي طبعا مش من إثيوبيا غلط بيقع في الإعلام من التاريخ القديم، كان كل جنوب السودان يسمى حبش هي المقصودة إريتريا.

كيف يمكن تحقيق التوازن بين تعليم العقيدة الإسلامية الصحيحة واحترام اختلاف المذاهب بدون تحريف في المعلومات؟

بالقرآن الكريم، القرآن الكريم في منهج فلينظر الإنسان إلى طعامه سورة عبس، فلينظر الإنسان مما خلق سورة الطارق، فلينظرون إلى الأبل كيف خلقت.

كيف يمكن للإنسان أن يُظهر التسامح والرحمة مع الآخرين حتى في حالات الصراع؟

اقتدي برسول الله، شوف النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما راح يؤدي العمرة، وقريش منعته وبعدها عمل صلح الحديبية، كانت الشروط صارمة بالنسبة للمسلمين، ولما قريش غدرت بدأت الفتح للمسلمين فنحسن الظن.

حضرتك بتفضل أنهي مذهب من المذاهب 4 وانهي الأفضل ولماذا؟

العلماء قالوا ربع الرأس في الحنفية وكل الرأس المالكية و الحنابلة وأي مقدار في الشافعية، كلهم صح وكلهم من رسول الله، العلماء اجتهدوا وخدموا الدين بدون تعصب، بس إحنا بننظر لقوة الدليل، والمجتمع لو اتحد وهو على خطأ خيراً له أن يفترق على ثواب.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة