فن

قضية أصحاب الأرض.. مسلسل مليحة يثير النيران في قلوب الشعب المصري

أميرة محمد

يعتبر مسلسل مليحة واحدا من أكثر الأعمال الدرامية المميزة في شهر رمضان 2024، وذلك لأسباب عديدة، ومنها القضية الكبرى التي يناقشها وهي القضية الفلسطينية”.

حيث تدور قصة مسلسل مليحة حول القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، ويكون محور الأحداث، الفتاة مليحة التي تم تهجير أسرتها في طفولتها بسبب قصف عنيف عقب انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000، وانتقلت لتعيش في ليبيا، ثم تقرر العودة إلى فلسطين مرة أخرى بعد سنوات من خلال المعابر المصرية، وتواجه معاناة جديدة نتيجة الأعمال الإرهابية.

ويشارك في بطولته كل من دياب، ميرفت أمين، الفلسطينية سيرين خاص، ديانا رحمة، على الطيب، أمير المصري، أشرف زكى، حنان يوسف، مروة أنور، أنور خليل، ولوفي النشاط ، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين.

وقد بدأت أولي حلقات من العمل للعديد من المواقف التاريخية، وأشارت إلى العديد من الشخصيات المهمة المؤثرة في تاريخ المنطقة، سواء من الجانب الإسرائيلي وعصاباتهم، وأفكارهم السوداوية مثل“ هرتزل”، أو رجال المقاومة البواسل مثل عز الدين القسام.

وعقب عرض الحلقة الأولى كانت هناك مفاجأة جديدة، وهي التتر الذي جاء بعنوان “أصحاب الأرض” غناء الفنانة أصالة، مصحوبا بالترويدة للفلكلور الفلسطيني، وفن الترويدة نوع من الفلكلور الفلسطيني.

وكتبت كلماته لتبدو مشفرة غير مفهومة، لكن في حقيقة الأمر أن تلك الكلمات غير المفهومة، هي لغة تم اختراعها حتى لا يستطيع المستعمر البريطاني، الذي يفهم بعض من اللغة العربية التقاطها، خاصة أن كان الأمر يتعلق بتمرير رسائل خاصة بين المعتقلين وأهلهم.

واستمر التعامل بهذا اللغز حتى بعد النكبة، وإلى الآن يوجد كثير من سكان المخيمات، لا يزالون يجيدون التحدث بتلك اللغة بطلاقة، وتفاعل ملايين الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي مع أحداث المسلسل.

ويتكون المسلسل من 15 حلقة كتبتها رشا عزت الجزار، وتناولت حلقاته الأولى تاريخ الاحتلال الصهيوني لفلسطين، وجاء ضمن أحداثه تاريخ الشعب الفلسطيني بين الاحتلال البريطاني “الانتداب البريطاني”، ومن بعده الإسرائيلي نتيجة وعد بلفور.

قنوات ومواعيد عرض مسلسل “مليحة”

  • قناة ON في تمام الساعة 11:30 مساء، والإعادة في تمام الساعة 8:15 صباحا.
  • قناة CBC في تمام الساعة 6:05 مساء، والإعادة في تمام الساعة 9:45 صباحا.
  • قناة الحياة في تمام الساعة 11:15 مساء، والإعادة في تمام الساعة 5:15 صباحا والإعادة الثانية 8:15 صباحا.
  • منصة Watch it.

والجدير بالذكر أن هذا العمل تأكيدا على تأثير الدراما الهادفة، التي تنفذها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إذ تحرص دائما على اختيار الموضوعات التي ترفع الذوق، والوعي العام بجانب تسليط الضوء على ما تقوم به مصر تجاه القضية الفلسطينية عبر التاريخ، وكشف حقائق تاريخية قد تكون غائبة عن كثير من الأجيال السابقة.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة