فن

نبل الهدف وجودة الأداء ينقذان “شلبي” من الرتابة والملل

إن الهدف من الكتابة عن أي عمل فني هو نقل الصورة للمشاهد من وجهة نظر الكاتب، وللمرة الثانية أخرج من فيلم لكريم محمود عبد العزيز، وانا كلي رغبة ملحة في الكتابة عن فنان لم يفشل في أن يبهرني في كل دور له. 

فبالرغم من قِدم تيمة الأمل التي يستهدفها كريم محمود عبد العزيز في أعماله مستعينًا فيها بالأطفال، إلا أن الفكرة التي يتم صياغتها في العمل الفني كل مرة تكون جديدة ومختلفة. 

لذلك ما زالت تستطيع التأثير على الجمهور بسبب واقع نحن في أمَّس الحاجة فيه لأمل ينتشلنا من لحظات اليأس والضياع. 

وبوجود مخرج مثل بيتر ميمي يستطيع توظيف كل ممثل في أكمل شكل له، أصبح لهذه الأفلام طابع خاص تتسم به. 

من مجرد مهرج في بيت الرعب إلى لاعب بالعرائس في مسرحية للأطفال، عاش صابر رحلة من الكفاح والأمل والمعاناة. 

الهدف منها توثيق فكرة أن “السعي يضمن حتمية الوصول”، وان ليس هناك مجهود يبذل لا تؤجر عليه مهما مرت عليك المحن. 

وبدون حرق للأحداث ساعده في تلك الرحلة عم فؤاد “بيومي فؤاد” وهو حلقة الوصل الرابطة بين الجد والكوميديا في الفيلم. 

فبالرغم من جدية الشخصية التي يؤديها إلا أنه استطاع القاء مجموعة من الافيهات الحركية والكلامية ستجعلك تبتسم على الأقل ما لم تكن واقعًا على الأرض من الضحك. 

والدور المساعد الذي قام به شريف جزرة “حاتم صلاح” والذي أوقعه القدر في طريق صابر ليتبادلا الدعم فيما بينهم، كمثال للصداقة التي تنشأ من الإيمان بشخص وقدراته، وكأنها رسالة منه أن كل منهم يحتاج للأخر. 

أما سعدية “روبي” فهي مثال صادق للحب الذي ينشأ بين شخصين يؤمنون ببعضهم، والذي يعطي الحياة طعما مختلفًا مع كل تقلباتها. 

وكان لخفتها وجديتها أهمية حيث أنها دعمت القصة بمصداقيتها ومهدت الطريق لصناعة المواقف الكوميدية. 

أضف إلى ذلك الهدف النبيل من الفيلم وهو محاولة انقاذ الطفلة كارما “لافينيا نادر” من الصمت الذي حل عليها بسبب مشكلة تم عرضها في الفيلم منتهية بالجملة الرنانة “كارما صوتها راح لما اتأكدت ان صوتها مش مسموع”. 

وذلك كان عن طريق عرض مسرحي يحل المشكلة في منتهى الذكاء في الكتابة والموسيقى والاستعراض، والذي يسحبك كمشاهد في خضم التناغم بين الموسيقى والكلمات الى القشعريرة التي تنتابك لحظة نطق كارما بأول كلمة لها في الفيلم. 

@celiamohammedsaad اغنية قرنفل من فيلم شلبي #شلبي #viral #fyp #fypシ ♬ original sound – Celia Saad official

كل تلك الشخصيات دعمت صابر في رحلته وإن كان لكل شخص فيهم أداء تمثيلي أكثر من رائع يجعل التناغم بين الضحك والبكاء أمر بديهي طوال مشاهدتك للفيلم. 

بالإضافة للنهاية السعيدة التي تجعلك تخرج من الفيلم وكلك رغبة في الاحتفال مع أبطال العمل بحتمية الوصول كنتيجة لسعيهم طوال رحلتهم في الفيلم. 

وقد تشعر عند مشاهدتك لبوستر الفيلم نفس شعوري المبدئي بأن القصة ستكون ضعيفة لاعتمادها على عرائس الماريونيت، وستحصل على نصيب من الرتابة والملل. 

لكني سأخيب ظنك هذه المرة لعدم احتواء الفيلم على أي مشاهد رتيبة أو مملة وكلها داخل السياق الدرامي. 

بل ان الطابع الكوميدي والدرامي والاستعراضي قد طغى على أغلب مشاهد الفيلم، بالشكل الذي يخدم القصة دون إطالة غير مرغوبة أو مشاهد غير مهمة. 

الفيلم يصلح للمشاهدة العائلية فلا يحتوي على أي لفظ خارج، أو إيحاء غير ملائم، أو حتى مشهد مزعج للأطفال، كما انه ملفت لنظر الأطفال بحيث يمكنه التأثير عليهم بفكرته الايجابية. 

فيلم “شلبي” بطولة “كريم محمود عبد العزيز، روبي، بيومي فؤاد، حاتم صلاح، لافينيا نادر”، وشارك بأدوار الشرف “محمد رضوان، نانسي صلاح”، وهو من تاليف “مصطفى حمدي” واخراج “بيتر ميمي”. 

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة