اقتصاد

تذبذب الاسعار وتقدير القيمة المناسبة لمخازن القيمة 

كل يوم نسمع عن تفاوت الاسعار سواء بالنسبة للذهب او الدولار ( هو اوراق بلا غطاء وبلا قيمة ) او اي مخزن آخر للقيمة حيث ترتفع يوما وتنخفض يوما ونصبح في حيرة ويكون التساؤل ما هو السعر المناسب لهذه القيمة ؟.

لا شك إن في اوقات الازمات تصبح عمليات الشراء والبيع يشوبها الكثير من الفوضى من كم كبير من البشر يشتري وكم كبير منهم يبيع وسوق يدخل اليه مستجدين ويخرج منه آخرون دون دراسة.

هذا السوق الذي تضاعفت فيه اعداد البائعين والمشترين رغبة في الحفاظ على ثرواتهم في مخازن للقيمة لا يخشون فيها انخفاض قيمة العملة المحلية اذا كان لديهم منها بغرض الادخار ولهذا اصبح البيع والشراء مضلل .. مما يسبب انخفاض وارتفاع فى الاسعار غير مبرر.

ومع ثبات العرض وزيادة الطلب وتتابع عمليات البيع والشراء الغير مدروسة نتيجة القلق والخوف يحدث تفاوت الاسعار بصورة ملحوظه يتسبب فى تحقيق ارباح غير عاديه او تبخر ثروات البعض.

ولكن كيف ندرك القيمة الحقيقيه فى وقت التقييم ؟

القيمة العادلة تتوقف على عوامل عدة ومتغيرات كثيرة منها الحالة الاقتصادية محليا ودوليا وكم وتنوع الطلب و كم وتنوع العرض ومواسم زيادة الطلب ومواسم زيادة العرض وعناصر اخرى تتعلق بإدراك الناس نحو المخاطر.

كل هذا يساهم في تذبذب الاسعار مثال :

اذا كان سعر جرام الذهب مثلا 2400 جنيه ومع ثبات كل العوامل الاخرى نجده ينخفض فى الاسبوع التالى الى 2000 جنيه ثم عاود الارتفاع والانخفاض الى نفس هذه القيم معنى ذلك انه يدور حول 2200 جنيه وللمخاطرة الاقل نشتري الى اقل من 2200 والاكثر مخاطرة من فيما بعد 2200 الى 2400 وهذا طبعا بعد استبعاد القيم المتطرفة (علينا ان نعرف ان السعر هو سعر تم التنفيذ عليه وليست اسعار صورية بلا تنفيذ ).

افتراض ثبات العوامل الاخرى مهم حتى لا يكون هناك تأثير على الاسعار .. علينا نحدد المركز التي تتفاوت حوله القيم زيادة ونقصان.

Views: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة