اقتصاد

صورة ضبابية لمستقبل الأسواق في 2023

أكد  “أثناسيوس فامفاكيديس” رئيس إستراتيجية العملات  G10 في بنك ” أوف أميركا” ، في مقابلة مع شبكة “العربية”، تراجع الدولار في 2023، مع بقائه قوياً مقارنة بالمستويات التاريخية له.

قال فامفاكيديس، إلى أن هناك إمكانية في رفع الفوائد بأكثر من المتوقع ، من قبل البنوك المركزية ، مع بقاء التضخم في أعلى مستوياته.

وأضاف أيضاً ، أن الدولار وصل قبل شهرين إلى أعلى مستوى في 40 عاماً ، و صاحبه  أيضاً أرتفاع في مستوى التضخم، ليصل إلى أعلى مستوى في 40 عاماً ، وهذا طبيعي لأن الأمران متصلا.

وقد توقع فامفاكيديس بتراجع معدل التضخم ، قائلاً : “نتوقع بداية تراجع التضخم في العام الحالي ، وأن يتوقف البنك الفيدرالي الأمريكي في وقت ما  عن رفع الفائدة، ولكن في نفس الوقت من المهم أن نعي أن تراجع الدولار لن يكن خطاً مستقيماً، الأسواق العالمية  تحتسب إحتمالية عالية لهذا السيناريو”.

أكمل فامفاكيديس رئيس إستراتيجية العملات G10  ببنك” أوف أميركا “، حديثه ،” بالنسبة لنا هو أن الأسواق تسبق نفسها وتتسرع، ورغم أننا نتوقع تباطؤ التضخم في 2023 مقارنة بـ2022، نحن نعتقد أن تراجع التضخم سيكون بطيئاً جداً ، وسيبقى أعلى من المستويات المستهدفة من قبل البنوك المركزية.

مما سيدفع البنك الفيدرالي وبنوك أخرى لرفع الفائدة أكثر مما تتوقعه الأسواق، وستحافظ على مستوى فائدة أعلى لفترة أطول ، وهذا يبشر بتقلبات في الأسواق في الفترة القادمة”.

وأنهى” فامفاكيديس ” تصريحاته ، بتوقع تشاؤمي ، وأن المستقبل الإقتصادي في العالم سيكون في حالة ضبابية ، قال رئيس إستراتيجية العملات :” نحن نرى أن التوقعات السائدة متفائلة بشكل مبالغ فيه ، أن يتراجع التضخم إلى 2% بحلول 2024 من دون ركود عالمي، وتوقعاتنا نحن أكثر تشاؤماً، حيث نتوقع أن يبقى التضخم عالي لفترة أطول، ونتوقع ركوداً، و في  الواقع هناك سيناريو أخطر بكثير مما سبق ، وهو الركود التضخمي ، وفي هذه الحالة فإن التضخم يبقى مرتفعاً لفترة طويلة للغاية، مع ركود أعمق وأسوأ من المتوقع “.

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة