رياضة

إسلام سعد يكتب / الحسد مميت فاصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله

الحسد هو تمني زوال النعمة عن المحسود..

والحسد هو عد النعم التي يحظى بها الآخرون بدلاً من عد نعمك، الحسد مثل النار دائماً تستهدف أعلى النقاط، ما يثير في الناس الحسد ما لا يستطيعون هم أنفسهم أن يتمتعوا به.

فقد قالوا في قديم الزمان” اوعوا تستهروا بالحسد ، ده لو حسدوك على أي حاجة بتحبها وفرحان بيها حتكرهها وتفقد شغفك بيها، لو حسدوك على علاقة هتنتهي بشكل أغرب من خيالك، لو حسدوك على نشاطك و حركتك و شقاوتك حتفوجيء إنك بقيت إنسان خامل أقرب للشيخوخة منك للشباب، لو حسدوك على صحتك هتزور دكاترة مكنتش تتخيل توصلهم في يوم من الايام، الحسد بيقتل و يمرض و يخرب بيوت و يدمر فرحة، تخيلوا إن الحسد أقوى من السحر في تأثيره!!، اقفلوا شوية على أسراركم والحاجات اللي بتفرحكم، لأن للأسف بتكون في ناس قاعدة مترصداك و بتتمنى زوال النعمة و الفرحة منك عشان تهدي نارها، و للأسف كمان بيكون أقرب الناس لينا، و نعوذ بك يا الله من شر حاسد اذا حسد”.

بل الحسد أغبى الرذائل إطلاقاً، فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة، لا يمكنك أن تكون سعيداً وحاسداً بنفس الوقت، اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله، كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.

لذلك كان لزاماً علينا أن نطرح مثل هذه المواضيع التي انتشرت في المجتمع الإسلامي بل في الأوساط الشبابية فقد يحسد الشاب أخاه على أي شىء ويتمنى زوال تلك الشئ منه لسبب لا يعرفه.

الحسد بدأ بصاحبه فقتله، يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها، قبل أن يبدأ الإنسان حياته عليه أن يقاتل شعور الحسد والكراهية في نفسه، ليس الحاسد هو الذي يطمع أن يساويك بأن يرقى إليك، بل هو الذي يريد أن تساويه بأن تنزل إليه، الحاسد يصوّب على الآخرين ويجرح نفسه، بل الحسد إهانة للذات.

حيث جمال العقل بالفكر، وجمال اللسان بالصمت، وجمال الوجه بالعبادة، وجمال الفؤاد بترك الحسد، وجمال الحال بالاستقامة، وجمال الكلام بالصدق.

مراتب الحسد 

1- يتمنى زوال النعمة عن الغير.

2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه.

3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً.

4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه.

5- أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.

أنواع الحسد

1- كراهة للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم.

2- أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه.

حكم الحسد

حرام؛ عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:« لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث » رواه مسلم.

الأسباب التي تؤدي إلى الحسد

يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب من الحاسد أو من المحسود أو قد يشترك فيها الإثنان.

1- العدواة والبغضاء والحقد (هذا السبب من الحاسد).

2- التعزز والترفع (هذا السبب من الحاسد).

3- حب الرئاسة وطلب الجاه لنفسه (هذا السبب من الحاسد).

4- ظهور الفضل والنعمة على المحسود.

إنّ النجاح يجعل الكثير من الناس يكرهونك، وكم تمنيت ألّا تكون الأمور بهذا الشكل؛ فمن الرائع أن تستمتع بالنجاح دون رؤية نظرات الحسد في أعين المحيطين بك، لا تنتظر شكراً من أحد ويكفي ثواب الصمد وما عليك ممن بغض وحقد وحسد.

لا تخبروا الناس بكل شيء جميل تملكونه، ليس الجميع لديهم حسن النوايا، بل معظمهم لديه الحسد والغيرة، ف يارب نعوذ بك من شر الحاسدين واكفنا يارب من آذاهم..

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة