رياضة

مهرجان كان السينمائي يعود بدورته ال75 لهذا العام

يعد مهرجان كان السينمائي من أعظم المهرجانات التي تقام عبر العالم حيث يعود تفاصيله كالآتي؛-

*متى وأين بدأ مهرجان كان السينمائي*

تأسس مهرجان كان السينمائي عام 1946 في مدينة كان جنوب فرنسا بقصر المهرجانات في شارع لاكروازييت الشهير على سواحل خليج كان اللازوردية، ويقام المهرجان كل عام في شهر مايو ويمنح المهرجان العديد من الجوائز أهمها جائزة (السعفة الذهبية) والتي تقدم لأفضل فيلم مشارك فى المهرجان.

ويفتتح المهرجان أبوابه بدورته ال75 لهذا العام بدأ من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 17 مايو حتى يوم السبت الموافق 28 مايو.

ومع مرور 25 عاما لشراكة المهرجان مع دار شوبار، يسر دار شوبار هذا العام أن تحتفل مع المهرجان بهذا اليوبيل الذهبي، وقد أعلنت دار صناعة المجوهرات السويسرية صناعة جائزة فريدة من نوعها تتمثل في سعفة ذهبية تتزين اثنتين من وريقاتها بترصيعات الألماس وتثبت على قاعدة من الكوارتز الوردي، على أن يتم ترصيع إحدى الوريقات بـ75 ألماسة لترمز إلى يوبيل المهرجان، بينما سترصع الوريقة الأخرى بـ25 ألماسة لتخليد ذكرى ربع قرن من الشراكة بين المهرجان ودار شوبار.

*الفعاليات والأفلام المعروضة في المهرجان*

ومن المقرر أن تقام العديد من الفعاليات وأن تعرض العديد من الأفلام في المهرجان لهذا العام، بالإضافة إلى تكريم نجوم السينما من جميع أنحاء العالم، ويعد من أهم أحداث المهرجان هي تكريم الممثل الأمريكي (فورست) ومنحه السعفة الذهبية الفخرية، بالإضافة إلى اختيار فيلم ( Top Gun: Maverick) للنجم الشهير (توم كروز) للعرض في المهرجان.

ويتنافس بالفعل 24 فيلما على جائزة السعفة الذهبية في المسابقة الرسمية لمهرجان، مع وجود فيلم (Boy from Heaven) ضمن المنافسة للمخرج السويدي من أصول مصرية (طارق صالح)، وتدور أحداث الفيلم حول بعض الطلاب الذين يعودون من العطلة الصيفية، ويموت الإمام الأكبر أمام الطلاب فى الجامعة ويتزامن معه بداية معركة خالية من الرحمة حتى يحلوا مكانه.

*مسابقتي (نظرة ما) و (نصف شهر للمخرجين)*

تحظى بمشاركة عربية وتشارك مجموعة من الأعمال العربية في مسابقتي (نظرة ما) و ( نصف شهر للمخرجين).

فتضم مسابقة (نظرة ما): فيلم (القفطان الأزرق) الذي تشارك به المخرجة المغربية (مريم توازني) وهذه هي التجربة الثانية لها، بعد مشاركتها في المهرجان عام 2019 بفيلمها الطويل (أدم)، ويشارك الفيلم التونسي (حرقة) للمخرج (لطفي ناثان) إلى جانب الفيلم الفلسطيني (حمى البحر المتوسط) للمخرجة (مها الحاج).

بينما تضم مسابقة ( نصف شهر المخرجين): فيلم (السد) للمخرج اللبناني (على شرى)، إلى جانب ذلك الفيلمين التونسيين (أشكال) للمخرج (يوسف شبل)، وفيلم (تحت الشجرة) للمخرج (أريج السحرى).

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة