فن

ذكر ميلاد كوميديان الشاشة المصرية شكوكو 

ولد محمود شكوكو (1 مايو 1912 – 21 فبراير 1985)

بحي الدرب الأحمر بالقاهرة بدا حياته نجاراً مع والده وظل يعمل معه حتى سن العشرين من عمره اكتسب لقب شهرته شكوكو من أبيه الأسطى إبراهيم شكوكو.

اتجه للفن وذلك من خلال الفرق الفنية التي تقدم عروضها من خلال المقاهي التي كانت تواجه محل والده وعمل مع الفرقة من باب الهواية حيث كان يقدم لهم النكت الفكاهية والمواويل الشعبية ثم ذهب بعد ذلك إلى شارع محمد علي وقام بالغناء في الأفراح مجاناً فاكتسب خبرة وذاع صيته وشهرته وبعد افتتاح الاذاعة بعامين وذلك عام 1936 طلبه محمد فتحي بلبل الإذاعة ليغني فيها عمل شكوكو في فرقة الكسار مقدما للمنولوج والفكاهات إلى جانب بعض المشاهد التمثيلية ثم التقطه فرقة حسن المليجي وعمل بها، إنضم إلى فرقة محمد الكحلاوي ومن خلال هذه الفرقة بدات شهرته تزداد وقدم الفنان شكوكو أكثر من 600 مونولوج.

يُذكر أن شكوكو قد تزوج خلال حياته أربع مرات، الأولى كانت السيدة عائشة والثانية أم ولديه سلطان وحمادة والثالثة كانت فتاة صغيرة تزوجها دون رغبة والديها ولكنه اكتشف أنها مريضة وظل يطوف بها في المستشفيات حتى يعالجها.

التصق اسم محمود شكوكو بشخصية الأراجوز التي أكسبته شهرة واسعة و سما فقرات الأراجوز (أراجوز سكوب)، يحسب لشكوكو أنه أحيا فن الأراجوز الذي كان قد اندثر لدرجة أنه غنى للأراجوز أغنية الأراجوز يا سلام سلم، وكان يعاونه أحد أشهر فناني الأراجوز في مصر واسمه علي محمود، وقد كتب له الشاعر محمود الكمشوشي الكثير من اسكتشات أراجوز سكوب ونذكر منها اسكتش أبو سمرة زعلان واسكتش حدث سعيد واسكتش ساكسونيا.

ومن أعماله

افتتح الحفلة

ألفين سلام وفرحنا لك11

أنا زقزوق أنا المزقزق

أنا معلم وابن معلم

الجدعنة من

جدى وأبويا.

Visits: 1

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة