اخبار

الأوقاف: بيوت الله تستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك

أنهت وزارة الأوقاف كل استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك حيث استعدت جميع المساجد على مستوى الجمهورية لاستقبال المصلين بالضوابط التي حددتها الوزارة في كل الشعائر ووافقت الوزارة على إقامة موائد الرحمن بشروط وهى أن تكون في الساحات الخارجية للمساجد.

كما صرحت غرفة عمليات بديوان عام الوزارة برئاسة الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بالوزارة على أن تستمر أعمالها حتى انتهاء أجازة عيد الفطر المبارك لتتلقى أي شكاوى وإعداد التقارير اللازمة ورصد المخالفات على مستوى الجمهورية وإقرار العقوبات اللازمة.

وأعلنت الأوقاف عن استقبال شهر رمضان بأكثر من 20 برنامج دعويا ومسابقات ثقافية ويأتي في مقدمة هذه البرامج برنامج “رؤية” للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وبرنامج “ملتقى الفكر” وبرنامج “سهرة رمضانية” ومسابقة “شهر رمضان” بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم ومسابقة “بناء الوعي” وغيرها من المسابقات مع العديد من المؤسسات الإعلامية.

و أكدت الوزارة على أنه في إطار التوازن والوسطية التي أخذتها الدولة في جميع أمورها بما في ذلك التعامل مع آثار وتداعيات انتشار فيروس كورونا فإننا سلكنا هذا المسلك الوسطي في كل أمورنا وبخاصة عمل المساجد في شهر رمضان العام الماضي وسنتخذه في شهر رمضان هذا العام وبذات ضوابط العام الماضي من إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن والذي تم في العام الماضي.

أما بالنسبة لصلاة القيام فهي على النحو الذي تمت به في العام الماضي بذات إجراءات التباعد والتخفيف بحيث تكون مدة صلاة القيام في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة.

وفيما يتصل بمصليات السيدات قالت الوزارة سيتم تنظيم العمل بها كما يتم تنظيم العمل في المساجد من حيث الالتزام بالإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الإجتماعي وقد تم توجيه جميع المديريات بأنه لا مانع من فتح مصليات السيدات متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها بمعرفة إدارة الأوقاف التابع لها المسجد سواء أكانت واعظة معينة أم واعظة متطوعة أم معلمة أم غيرها مما تعتمدها إدارة الأوقاف التابع لها المسجد للإشراف على مصلى السيدات به وتوجهها بخطاب مكتوب إليه وذلك للإشراف على الالتزام بإجراءات التباعد.

كما وافقت الأوقاف على عقد الدروس بالمساجد الكبرى الرئيسية الجامعة فقط مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الإجتماعي بحيث يكون درس العصر في حدود عشر دقائق بعد صلاة العصر وخاطرة التراويح في حدود خمس دقائق إلى سبع دقائق كحد أقصى في جلسة الاستراحة بعد الركعات الأربع الأولى من صلاة التراويح والسماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على أن خدمة بيوت الله وعمارها رسالتنا الأولى في الأوقاف وأن على جميع العاملين الوفاء بحق هذه المهمة وبذل أقصى الجهد في تحويلها إلى واقع ملموس فخدمة بيوت الله وعمارها ضيوف الرحمن شرف لا يدانيه شرف مما يستوجب التفاني في العمل وبذل أقصى الجهد فيه ابتغاء مرضاة الله عز وجل.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة