رياضة

تاريخ أكثر من رائع لمنتخب مصر في كأس العالم من قبل ولكن الحظ لم يحالفه .. تعرف عليه

يحلم الكثير من المنتخبات بأن يتواجدوا في كأس العالم وهو حلم يُراود كافة اللاعبين في العالم خاصة وأن المونديال يجمع العالم في أضخم بطولة عالمية تنافسية في تاريخ كرة القدم.

ويعود كأس العالم مرة أخرى في نهاية العام الجاري 2022 ولأول مرة يُقام على أراضي عربية حيث تحتضن دولة قطر منافسات البطولة في نوفمبر 2022.

ويأتي منتخب مصر على رأس المنتخبات العربية بصفته صاحب الريادة في القارة السمراء حيث أنه سبق له وتوّج ب 7 ألقاب دفعة واحدة من بطولة كأس أمم إفريقيا وكان قريباً من خطف النجمة الثامنة في بطولة 2021 الأخيرة ولكن منتخب السنغال كان في الموعد وحصد لقبه الأول.

*عدد مشاركات منتخب مصر في كأس العالم

منتخب مصر حقق إنجازات عظيمة على مستوى قارة إفريقيا ولكنه فشل في الوصول إلى بطولة كأس العالم سوى في 3 مناسبات فقط ويشارك حالياً في كأس العالم 2022 هل سيحقق الفوز أم يفشل مثلما فشل فالثلاثة من قبل على آخر لحظة؟ وكانت الأولى منها أخذت الطابع التاريخي حين شارك في نسخة 1934 كأول منتخب عربي وإفريقي يشارك في تلك البطولة على الإطلاق.

أما عن المشاركتين الأخيرتين فقد سجل منتخب مصر حضوراً في مونديال 1990 الذي أقيم في إيطاليا وأخيراً ظهر في النسخة الماضية 2018 والتي أقيمت في روسيا.

* كأس العالم 1934 هو أول ظهور لمنتخب عربي وإفريقي “منتخب مصر” على الإطلاق.

أقيمت بطولة كأس العالم عام 1934 في دولة إيطاليا وشارك منتخب مصر في هذه النسخة بإعتباره أول منتخب عربي وإفريقي يخوض نهائيات المونديال.

ولكن منتخب الفراعنة لم يحالفه الحظ له في تلك النسخة حيث تلقى هزيمة قاسية في الدور التمهيدي من البطولة أمام منتخب المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين.

حيث أقيمت مباراة مصر والمجر في مدينة “نابولي” ونجح منتخب المجر في التقدم بهدفين في أول نصف ساعة من الشوط الأول قبل أن يدرك الفراعنة التعادل وينتهي الشوط بنتيجة 2/2.

ولم يصمد منتخب مصر في الشوط الثاني حتى تلقى هدفين آخرين وتنتهي المباراة تماماً بنتيجة 4/2.

 *كأس العالم 1990 المشاركة الثانية بعد غياب 56 عاما

هذه النسخة من كأس العالم أقيمت في إيطاليا أيضاً عام 1990 وكانت المشاركة الأولى للفراعنة بعد غياب دام 56 عامًا بالتمام.

وفي تلك النسخة لم يكن هناك دور تمهيدي تماماً ولكن كانت تُقسم المنتخبات بنظام المجموعات على أن تضم كل مجموعة 4 منتخبات فقط.

ووقع منتخب مصر في تقسيم كأس عالم 1990 في مجموعة قوية برفقة منتخبات ( إنجلترا – هولندا – إيرلندا ) على الرغم من ذلك فقد ظهر الفراعنة بأداء بطولي بعدما حقق التعادل في مباراتين وخسر في مباراة واحدة.

حيث تعادل منتخب مصر مع هولندا بنتيجة 1\1 ومن ركلة الجزاء الشهيرة التي سددها مجدي عبد الغني، وفي المباراة التالية تعادلت مصر مع إيرلندا سلبياً قبل أن تخسر في المباراة الأخيرة أمام إنجلترا بهدف وتودع البطولة من الدور الأول.

*كأس العالم 2018 عودة جديدة لمنتخب مصر بعد غياب 28 عاما

وصل منتخب مصر إلى كأس العالم 2018 بقيادة نجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب الفراعنة محمد صلاح بعد ركلة الجزاء الشهيرة التي أحرزها أمام الكونغو ليضمن وصول الفراعنة للمرة الثالثة للمشاركة في المونديال.

وانطلقت نسخة 2018 في دولة روسيا ووقع المنتخب المصري في مجموعة متوسطة بجوار منتخبات (روسيا – أوروجواي والسعودية).

وخاض الفراعنة مباراتهم الأولى ضد منتخب أوروجواي وقدم لاعبو منتخب مصر أداء مبهر للغاية حتى كادت مصر تحصد النقطة الأولى من التعادل أمام السيليستي ولكن منتخب أوروجواي نجح في خطف هدف في اللحظات الأخيرة.

وبدأ الجميع بالقول بأن منتخب مصر قد يحقق فوزين على روسيا والسعودية بعد أدائه المشرف في مواجهة أوروجواي لكن خسر الفراعنة بأداء هذيل أمام روسيا بنتيجة 1\3 وهدف منتخب مصر أمام روسيا جاء عن طريق محمد صلاح من ركلة جزاء.

ثم سقط الفراعنة مجدداً أمام السعودية بنتيجة 1\2 وجاء هدف منتخب مصر عن طريق محمد صلاح أيضاً.

*وأخيراً كأس العالم 2022..هل سيفوز منتخب مصر بالكأس؟

ولأول مرة تنطلق بطولة كأس العالم على أراضي عربية حيث تحتضن دولة قطر نسخة كأس العالم حالياً الذي قدم فيها منتخب مصر أداء رائع واستطاع أن يصل إلى التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

وأجريت قرعة منتخب مصر وأوقعت المنتخب فى المجموعة السادسة التى تضم كلاً من الجابون وليبيا وأنجولا.

واستطاع الفراعنة تحقيق الفوز على الجابون بنتيحة 2/1 وفاز أيضاً على منتخب ليبيا بهدف نظيف وأخيراً سيطر التعادل على مباراة أنجولا بنتيجة 2/2.

وضرب منتخب مصر موعداً مع السنغال في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم وستكون مباراة الذهاب بينهم يوم الجمعة الموافق 25 مارس 2022 في تمام الساعة 7:30 بتوقيت القاهرة، أما مباراة العودة ستكون يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 في تمام الساعة 5 بتوقيت القاهرة.

Views: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة