رياضة

حسين الشرقاوي يكتب / الڤار في مصر حاجة تانية والسر في الحكام !! 

 

الڤار في مصر حاجة تانية..!!

في جميع دول العالم، التكنولوجيا والتطور يكون عامل مساعد للإنسان لتحقيق احتياجاته وبما أن كرة القدم لعبة يعشقها ويشاهدها قطاع كبير، فقد أصبح التطور واجب وجاءت تقنية الڤار لتساعد في تقليل أخطاء الحكام لكن للأسف في مصر جاءت لتزيد الأخطاء.

فالڤار في مصر لم يعد يحقق العدالة، بل جاء على هوى حكم الڤار هناك كرة تعاد وأخرى لا حياة لمن تنادي، ففي مباراة بيراميدز والإتحاد السكندري وجدت لقطة فريدة من نوعها، فبعد أن احتسب الحكم ضربة جزاء لصالح الإتحاد تدخل حكم الڤار وأشار إلى الحكم أن الكرة قبل أن تكون ضربة جزاء للإتحاد فهي ضربة جزاء لبيراميدز !! منتهى تحقيق العدالة، ولكن لماذا كل هذا التأخير في احتسابها ؟ وأين كان حكم الڤار؟ وهل يقوم هذا الحكم بمراجعة جميع مبارياته التي يحكمها ويراجع كل الألعاب بهذه الدقة والحيادية ؟ إذا فيجب تكريمه ومكافأته ونحن في انتظار مثل هذا التحكيم في جميع المباريات أم أن لكل مباراة ظروفها الخاصة فلننتظر ونرى إذا كان هذا هو مستوى الحكم وحيادته أم أن هناك شئ آخر ومن حكم ممتاز إلى حكم آخر..

 

وهو حكم الاحتواء !؛ حكم مباراة الأهلي والزمالك فقد تغاضى عن عمد وليس سوء تقدير طرد حمزة المثلوثي لاعب الزمالك فبعد أن احتسب ضربة جزاء للأهلي كان اللاعب يستحق كارت أصفر وهو الثاني له أي أنه سيطرد، ولكن كيف يطبق القانون وهناك فريق فائز والآخر مهزوم! هل إذا كان اللاعب من الأهلي كان سوف يتغاضى بالطبع لا، لأن الأهلي فائز والزمالك مهزوم وإذا كان اللاعب من فريق صغير ويلعب أمام الأهلي أو الزمالك هل كان سوف يتغاضى عن الإنذار بالطبع لا ..

وأين كان حكم الڤار في كرة حسين الشحات في مباراة الأهلي والزمالك؟ وأين كان حكم مباراة الأهلي والمقاولون ؟ هل هدف المقاولون الملغي صحيح أم لا !! وأين لقطات الإعادة ؟ مع العلم أن التلفزيون ينقل بكاميرات عالية الجودة والصورة واضحة والكاميرات في جميع أنحاء الملعب في الموسم الماضي عندما اشتكى البعض من أخطاء الفار تحدثت لجنة الحكام أن جودة الصورة هي المشكلة، والآن هل أجهزة الڤار هي المشكلة ؟ أم أن حكم الڤار غير مؤهل ؟ أم أن مخرج المباراة غير مؤهل لاستخدام الكاميرات ؟ من نحاسب !! اللجنة الخماسية ؟ أم الثلاثية ؟ مجاهد أم الجنايني ؟ إنها أموال مصرية يا سادة فلا يعقل في وجود تصوير من كل إتجاه لا توجد لقطة واضحة، وأن خط الأوفسايد غير واضح فنجد أن هناك لقطتان لهدف المقاولون أحدهما من وجهة نظر الڤار تحسم الجدل الكرة تسلل واضح والأخرى توضح أن فريق المقاولون تعرض لظلم والكرة هدف، وعلى الشق الآخر لقطة ضربة جزاء لصالح النادي الأهلي لم تعاد في النقل التلفزيوني ألم تظهر على شاشة الڤار أم حكم الڤار كان لهو حسابات آخرى، وطرد لاعب الأهلي تم بعد تدخل حكم الڤار عندما أعاد اللعبة، هل أيضا النقل التلفزيوني هو السبب ؟ لما لم تراجع اللعبة من البداية وهي ضربة جزاء لصالح الأهلي الإجابة يا سادة وضحت ! العيب ليس في الڤار ولا في التصوير العيب في حكام الفار الغير مؤهلين لاستخدام التقنية في معسكر الحكام الأخير لم يجد الحكام من يدربهم على تقنية الڤار !!..

من يحاسب اللجنة الأحادية ؟! لم يحضر رئيس اللجنة لمجلس الشعب لرد على استفسارتهم، هل فوق القانون هناك إهدار مال وهناك علامات استفهام آثارها استجوابه في مجلس الشعب وطلب مهله لرد ولم يرد على مخالفات إتحاد الكرة!! إذا في دولة رئيسها يتحدث عن سيادة القانون واحترامه يجب أن يطبق القانون وحكام الڤار يجب ان يحاسبوا، ففي مباراة البرازيل والأرجنتين تم الاعلان بعد المباراة عن إيقاف حكم اللقاء وحكم الڤار لانهم أخطاءوا في احتساب هدف غير صحيح أو إلغاء هدف بل لأنهم تغاضوا عن طرد لاعب ضرب لاعب الفريق الآخر بالكوع وتم إعلان العقوبة في اليوم التالي للمباراة، وفي مصر حكم مباراة الأهلي والزمالك احتسب ضربة جزاء لنادي الأهلي وكان لابد من إعطاء إنذار للاعب الزمالك وتغاضى عن هذا الإجراء بل تحدث بعد المباراة بأنه إحتوى لاعيبة الزمالك حتى تخرج المباراة لبر الأمان، وتحدث رئيس لجنة الحكام أن عقوبة الحكام لابد أنها لا تكون سرية، لماذا ؟ أليس الحكم جزء من المنظومة فاللاعب ورئيس النادي إذا تعرضا لعقوبة تكون علانية… وختاما بما أن هذه هي العقلية التي تدير الكرة المصرية فلن نكون تصنيف تاني بل سنكون خامس فنحن أمام رئيس لجنة عليه الكثير من علامات الاستفهام ورئيس لجنة حكام عليه أن يدفن رأسه بالرمال..!!

يا سادة لم يمر من عمر الدوري سوى أربعة أسابيع والڤار هو سبب الخراب بدلا من أن يقلل الأخطاء بل يزيدها ..!!

فأين السيد أحمد مجاهد أليست لجنة الحكام تابع له ؟! وأليس هو المسئول عن التعاقد مع الشركة المسئولة عن الفار ؟!

فليخبرنا ..!!

ماهو سبب سوء تقنية الڤار في مصر فخدمة الڤار في العالم تساعد على تقليل الأخطاء لا زيادتها وعندنا العكس..

فأرجو أن نصحح الأخطاء قبل فوات الوقت فنحن مازلنا في بداية الدوري ولم ندخل لمرحلة الحسم ..!!

Visits: 1

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة