رياضة

الفائدة تؤثر على الذهب بالتراجع في الوقت الحالي

عقب بداية التعاملات اليومية للبورصات العالمية وجدنا تراجع لأسعار الذهب في مصر بقيمة 4 جنيهات اليوم الجمعة ليباع عيار 24 بسعر 1018 جنيها مقابل 1022 جنيها مدعوماً بارتفاع سعر الفائدة بعد أن قرر الاحتياطي الفيدرالي رفع معدل الفائدة 25 نقطة.

وتوقع البنك المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة 6 مرات إضافية لتصل الفائدة إلى 1.9% بنهاية العام الجاري و قبل أن تصل إلى 2.8% في العام المقبل.

وتوقع العاملون في الذهب تأثير هذا على المعدن النفيس من ارتفاع سعر الفائدة بالسلب وتراجعه على المدى البعيد خاصة وأن إرتفاع سعر الفائدة الحالي هو لامتصاص جزء من التضخم الذي يحدث في الوقت الحالي بالأسواق العالمية.

*ما هو سعر الذهب محلياً وعالمياً في الوقت الحالي ؟

محلياً سعر الذهب اليوم عيار 21 للبيع 891 جنيها وبلغ عيار 18 سعر 764 جنيها وبيع الجنيه الذهب بسعر 7128 جنيها.

وعالميًا تباع الأوقية بسعر 1.935.16 دولار وعيار 24 بسعر 62.21 دولار فيما سجل عيار 21 سعر 43.54 دولار وبيع عيار 18 بسعر 46.66 دولار.

* وجدنا علاقة عكسية بين الذهب وسعر الفائدة

حيث قال نادي نجيب سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية السابق “أن هناك علاقة عكسية بين سعر الفائدة والذهب فكلما ارتفعت الفائدة أدت إلى لجوء المستثمرين إلى التحوط بالأوراق المالية المقومة بالدولار مثل السندات والودائع التي توفر لصاحبها تدفقات نقدية على شكل فوائد بخلاف الذهب والمعادن التي لا توفر لحاملها إلا مصدراً واحداً للدخل وهو التغير في السعر وبالتالي تجعل المعدن الأصفر أعلى تكلفة ويؤدي إلى تراجع الطلب على المعادن وانخفاضها”.

وأفاد “أنه لا يمكننا توقع سعر الذهب على المدى البعيد فقد تتطور الأمور العالمية ويعود الذهب إلى بريقه مرة أخرى خاصة أن التراجع فى حدود ال 4 جنيهات والتراجع خلال تلك الفترة سيكون تدريجياً كون العالم يعيش الآن اضطرابات بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

*أما عن الشراء والبيع في الوقت الحالي فهو للمضطرين فقط

حيث أوضح نادي أن هناك توقعات بمزيد من التراجعات خلال الفترة القادمة حيث يعاني المعدن النفيس من تذبذب واضح بين الصعود والهبوط والبيع أو الشراء فقط للمضطرين لأن التراجعات ليست محفزة في الوقت الحالي وعلى الرغم من التراجع فى سعر المعدن الأصفر إلا أنه لا يزال الملاذ الآمن في الوقت الحالي.

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة